انواع اجهزة انذار الحريق تختلف ويعد جهاز انذار الحريق من أهم وسائل الأمان التي يجب أن تتوافر في الشركات والأبنية الحديثة لحماية الأفراد والممتلكات من التعرض لأضرار الحرائق. فإذا كنت صاحب شركة أو تسعى لتجهيز أحد المباني بأحدث وأفضل وسائل الأمان.. فعليك أن تعرف أهم انواع اجهزة انذار الحريق والطرق التي تعتمد عليها هذه الأجهزة في الكشف عن الحرائق لتستطيع اختيار النظام الذي يناسب المبنى الخاص بك. ويمكننا من خلال هذه السطور القادمة أن نتعرف على أهم اجهزة الانذار ضد الحريق ، والفرق بين الطريقة التي يعمل بها الجهاز اليدوي وأي جهاز انذار حريق آلي.

اجهزة الانذار ضد الحريق

جهاز انذار الحريق عبارة عن نظام يساهم في الحد من حوادث الحرائق التي تحدث في المنازل أو الشركات أو الأماكن العامة. يساهم هذا النظام في تنبيه الأشخاص الموجودين في محيط الحريق فور بدايته، وتنبيه الأشخاص المعنيين بإطفاء الحرائق بشكل سريع ليقوموا بإطفائه. كما أن بعض اجهزة الانذار ضد الحريق تحتوي على نظام تلقائي يقوم بإطفاء الحريق بمجرد ظهور ألسنة النيران، أو تصاعد الدخان.

انواع اجهزة انذار الحريق

تتعدد اجهزة الانذار ضد الحريق .. فهناك جهاز انذار حريق يدوي يحتاج عند تشغليه إلى أحد الأفراد الموجودين في المكان، ومنها ما هو آلي يعمل من تلقاء نفسه وفقًا لأجهزة الاستشعار التي يعتمد عليها.

  • جهاز انذار الحريق اليدوي

هو جهاز يتواجد غالبًا في معظم المداخل أو السلالم ويكون معلقًا على الجدران، ويتصل هذا الجهاز بمصدرٍ كهربائي منفصلٍ حتى يتمكن من إطلاق الإنذار في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن المكان.

يعمل جهاز انذار الحريق اليدوي عن طريق كسر الزجاج الخارجي لهذا الجهاز، وهو ما يعمل على إطلاق الإنذار لتنبيه المتواجدين في محيط الحريق.

  • أجهزة الإنذار ضد الحريق الآلية

هي الأجهزة التي تعمل على إطلاق الإنذار الصوتي أو الضوئي بصورة تلقائية فور استشعار خطر حدوث الحريق.

●       كاشف الحرارة

هو أحد الأجهزة التي تستخدم في الكشف عن الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الغرفة، وهو ما ينذر غالبًا عن حدوث حريق في هذه الغرفة.

●       كاشف الدخان الأيوني

يعمل هذا الجهاز على كشف الدخان الناتج عن الحرائق الكربونية التي يتميز الدخان الخارج منها بحمل العديد من ذرات الكربون. يتكون هذا الجهاز من غرفة مملوءة بمادة مشعة تعمل على اتصال التيار الكهربائي بها، فإذا ما تصاعد الدخان الذي يحتوي على مادة الكربون تحدث عملية “التأين” أي تتفاعل ذرات الكربون مع المادة المشعة، وهو ما يعمل على انقطاع التيار الكهربي.. وبذلك ينطلق الإنذار.

●       كاشف الدخان الضوئي

تعتمد هذه التقنية على الضوء أو الليزر في الكشف عن الأدخنة وإطلاق الإنذار، حيث إن الأدخنة تعمل على قطع الشعاع الضوئي المتصل بين شريحتين ضوئيتين في هذا الجهاز، وهو ما يؤدي إلى إطلاق الإنذار بشكل فوري. يعمل هذا الجهاز بكفاءة عالية مع الأدخنة السوداء أو التي تتميز باللون الداكن.

●       كاشف الدخان الأيوني الضوئي

يعتبر هذا الجهاز هو أفضل جهاز انذار حريق .. حيث إنه يجمع ما بين مميزات كاشف الدخان الضوئي وكاشف الدخان الأيوني، وبذلك تكون قدرته على اكتشاف الحرائق أكبر من الأجهزة التي تعتمد على تقنية واحدة في اكتشاف الحرائق. الطرق التي يعتمد عليها جهاز انذار الحريق

الهدف الرئيسي لأي جهاز انذار حريق

تنبيه الأشخاص الموجودين في المكان ليتمكنوا من الخروج قبل أن يصابوا بالأذى من النيران، وتنبيه الأشخاص المعنيين بإطفاء الحرائق ليتمكنوا من اخمادها بشكل سريع قبل زيادة الأضرار التي قد تلحق بالمكان أو الأفراد. ولكن تختلف بعض هذه الأنظمة في الطريقة التي تعتمد عليها في التنبيه، حيث تنقسم إلى:

  • جهاز انذار حريق عادي:

وهو الذي يحتوي على نظام يقوم بإرسال إشارات ضوئية أو صوتية فقط لإنذار الموجودين في محيط المكان.

  • جهاز انذار الحريق المعنون:

وهو نظام متطور يقوم بتنبيه الجهة المعنية بمكان الحريق بشكل محدد، عن طريق العناوين والأسماء التي سبق وأن تم تسجيلها على لوحة التحكم الخاصة بالنظام.

  • جهاز الإنذار والإطفاء التلقائي:

وهو الجهاز الذي يحتوي على نظام يقوم بتنبيه الأشخاص الموجودين في محيط الحريق، ومن ثم يقوم بإطفاء الحريق بشكل تلقائي فور ظهور ألسنة اللهب وتصاعد الدخان.