أصبح وضع خطة لإدارة الأزمات الآن جزءًا لا يتجزأ من خطة العمل الأساسية لبدء أي مشروع سواء كان صغيرًا كالشركات الناشئة أو مشروع ضخم كالمصانع والشركات الكبرى! تصميم شبكات الحريق (شبكات الاطفاء) تُعَد واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء تأسيس مقر الشركة أو المصنع أو غيره.

في السطور التالية سنتعرف سويًا على جهاز انذار الحريق وكيف يعمل وأهم أنواعه إضافة إلى أهم مكونات دائرة انذار الحريق

جهاز انذار الحريق وكيف يعمل

من أساسيات إقامة الأبنية الآن هو ضرورة معرفة طريقة تركيب اجهزة انذار الحريق، فالحرائق تحدث فجأة وتنتشر بسرعة رهيبة، ولهذا السبب كان لابد من اختراع جهاز إنذار لاستشعار الحرائق قبل انتشارها.

يتمكن هذا الجهاز من الكشف عن وقوع حريق ما وتحديد موقعه بالضبط وتنبيه الأشخاص العاملين في المكان، وبعض الأجهزة يُمكنها إبلاغ قوات الإطفاء تلقائيًا أو الاتصال الأوتوماتيكي بأجهزة أخرى مختصة بإطفاء الحرائق المُصممة من قِبَل الشركات المتخصصة في هذا المجال. 

(تصميم شبكات الحريق (شبكات الاطفاء

لوحة التحكم الرئيسية

شبكات الأطفاء هى المحور الأساسي لنظام التحكم في الحرائق، ويتم توصيل جميع الأسلاك بها، ويمكن أيضًا إعدادها وتشغيلها كنظام للمحاكاة من أجل تدريب الموظفين على الإخلاء حتى يعرفوا ما الذي يجب اتخاذه في حال وقوع حريق حقيقي.

أجهزة الاستشعار

شبكه إطفاء الحريق تحتوى على العديد والعديد من أجهزة الاستشعار بدءًا من الوحدات اليدوية التي تعمل بعد كسر الزجاج إلى أجهزة كشف الدخان الذكية المتطورة والتي يمكن تقسيمها إلى: كاشفات الحرارة، وكاشفات الدخان، وكاشفات غاز أول أكسيد الكربون الذي ينتج من الحرائق، وأجهزة الاستشعارات المتعددة.

ما هي أنواع أجهزة إنذار الحريق؟ 

كونك صاحب مؤسسة لابد من معرفة أنواع أجهزة انذار الحريق وكيف يعمل كل منها وما هو نوع شبكة اطفاء الحريق المناسب لمؤسستك، وهناك نوعان أساسيان من أجهزة الإنذار وهما:

  • جهاز الإنذار اليدوي: ويجب أن يتصل مع مصدر تيار كهربي غير رئيسي داخل المبنى لضمان تشغيل الإنذار في حالة انقطاع الكهرباء

  • النظام الآلي: والذي يستشعر الحريق وينطلق من تلقاء نفسه وغالبًا ما يستخدم في المباني التي تحتوي على مناطق حساسة. ينقسم هذا النوع وفقًا إلى كاشف الحرارة، وكاشف الدخان الأيوني أو الضوئي أو الاثنين معًا.

وبشكل أكثر تفصيلًا، تنقسم أنواع أنواع أنظمة إنذار الحريق إلى: 

النظام التقليدي: وفيه تستخدم كابلات لربط العديد من نقاط الاتصال وأجهزة الاستشعار ويتم توصيلها بلوحة التحكم الرئيسية، وتتقسم نقط الاتصال تلك إلى مناطق عديدة، وتظهر إما نص على لوحة التحكم أو مصباح مضيء أو كليهما، وبعد ذلك ترسل لوحة التحكم إشارات إلى الجهاز الذي يصدر أصواتا تنذر بوجود حريق.

النظام القابل للعنونة: وهو مثل التقليدي النظام تمامًا ولكن الفرق هو أن لوحة التحكم في دائرة انذار حريق تحدد المنطقة الذي صدر منها الإنذار بالضبط.

النظام الذكي: وهو نظام آلي، وكل جهاز استشعار أو كاشف به نظام كمبيوتر خاص به يتم ضبطه لتقييم البيئة المحيطة به، ويكون أيضًا على اتصال بلوحة التحكم، وهو نظام أكثر دقة وتعقيدًا من النظامين السابقين.

النظام اللاسلكي: وهو من أحدث الأنظمة ويتميز بعدم الحاجة إلى وجود كابلات حيث تستخدم أجهزة الاستشعار موجات خاصة للاتصال بلوحة التحكم.

شركة EMSS من الشركات الرائدة في تصميم شبكات الحريق باحترافية بما يتضمن تركيب اجهزة انذار الحريق بأنواعه المختلفة وشركات تركيب شبكات الحريق بالمرشّات المائية وأنظمة تشغيلها المختلفة.

ما هي أنظمة رش المياه التلقائية (انظمة الاطفاء التلقائي) ؟

أنظمة الأطفاء التلقائي تعمل على رش المياه يتم ربطها مع أجهزة الإنذار لمكافحة الحرائق، وتخزّن في خزانات خاصة تحت ضغط معين، ويتم ضبط معدّل تدفق المياه بحسابات دقيقة للغاية.

يعتقد البعض خطئًا أن الماء هو وسيلة الإطفاء الوحيدة للحرائق! فهناك العديد من المواد الأخرى المُستخدمة في الإطفاء وفقًا لسبب الحريق، وهذا كله يتم وضعه في الاعتبار قبل  تصميم شبكات الحريق(شبكات الاطفاء) وبعد معرفة طبيعة المبنى ومحتوياته.

توفر شركة EMSS المهندسين المتخصصين في دراسة المباني ذات المساحات المختلفة لتحديد نوع جهاز الانذار المناسب، وكذلك القيام بالحسابات الهيدروليكية التي يتم من خلالها تحديد كمية المياه أو مواد الإطفاء الأخرى المطلوبة بالضبط للمبنى، وضغط الطلمبات وسعة الخزانات وغيرها من التفاصيل الهامة الأخرى.