البحث عن شركات توريد وتركيب انظمه مكافحه الحريق لضمان الامان لأى منشآة ولتجنب مخاطر الحرائق, تحتاج كافه المبانى و المنشآت عند تجهيزها لتركيب شبكات الحريق عن طريق خبراء إجدر فى اختيار انظمه اطفاء الحرائق المناسبة لكل منشآة لتجنب الخسائر ومكافحه الحريق من اللحظة الأولى فى اكتشافه لأنها لحظات فارقة فى الشيطرة على الأضرار التى قد تتكبدها المنشآت من توسع للحريق فى دقائق معدودة 

شبكة إطفاء الحريق (شبكة انذار الحريق)

إن الاستعانة بـ شركات تركيب اجهزة انذار الحريق توفر لنا أفضل أنظمة إنذار الحريق للكشف المبكر عن الحرائق المختلفة، وتتضمن هذه الأنظمة ثلاثة أنواع:

نظام إنذار الحريق المعنون: ويعتبر هذا أفضل نوع من شبكات الحريق ( شبكة انذار الحريق) لأنه يتمتع بإمكانية تحديد مكان الحريق من خلال لوحة انذار الحريق الرئيسية له.
نظام إنذار الحريق التقليدي: يتم تركيب هذا النوع في أكثر من مكان في المنشأة ويتمكن من تغطية منطقة كاملة ليقوم بالكشف عن مكان الحريق في الطوابق أو المخازن دون تحديد المكان بدقة.
أنظمه الانذار التلقائي: ويتم تركيب انظمه الأطفاء التلقائية إلى جانب أنظمة الأنذار التقليدية.

اختيار اجهزة انذار الحريق

يتشابه الهدف من تركيب اجهزة انذار الحريق في الكشف المبكر عن الحرائق وتقليل الخسائر في الأرواح والحد من الخسائر في الممتلكات، ومع ذلك فلا يتم اختيار الأجهزة عشوائيًا، ويجب أن يتضمن الاختيار تحديد بعض النقاط لـ شركات تركيب اجهزة انذار الحريق وتشمل:

  • أهداف الحماية مثل: الحفاظ على سلامة الأرواح، وسلامة الممتلكات، واستمرارية العمل بالمؤسسة، والحفاظ على التراث، وحماية البيئة، وسلامة فرق التدخل السريع والإطفاء.

  • تقييم المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المنشأة.

  • تقييم الأسباب التي يمكن أن تؤدي لحدوث حريق.

المكونات الأساسية لـ نظام إنذار الحريق

تتكون أنظمة إنذار الحريق من:

لوحات انذار الحريق الخاصه بالتحكم في النظام (FACP).
مصدر الطاقة الرئيسي.
مصدر الطاقة الاحتياطي.
واحد أو أكثر من أجهزة الكشف عن الحريق.
دوائر الإنذار الصوتي والمرئي أو دوائر أجهزة الإبلاغ

نظام إنذار الحريق يستخدم أنواع مختلفة من أشارات الانذار

الإشارة بالإنذار: وهي تحذير من خطر الحريق وتتطلب اتخاذ إجراءات فورية.
إشارة المراقبة: يعتمد هذا النظام على مراقبة السيستم نفسه من خلال استشعار المشكلات التي يمكن أن تصيبه في الأسلاك أو التوصيلات وتمنع عمهل بشكل صحيح.
الإنذار بالمشاكل: يعمل هذه الإنذار عند وجود عطل أو مشكلة في أي دائرة إلكترونية من الدوائر المكونة لنظام الحريق أو مشاكل إمداد الطاقة الكهربائية.

يمكنك القراءة أيضاً عن كيفية تصميم نظام أنذار الحريق من هنا

فحص وصيانة أجهزة إنذار الحريق

لا يتوقف دور شركات تركيب شبكات الحريق على توريد وتركيب انظمه مكافحة الحريق، إذ إنها توفر خدمات فحص وصيانة أجهزة إنذار الحريق، وتشمل:

التفتيش البصري حيث يجب أن يتم فحص مكونات أجهزة إنذار الحريق بصرياً كل أسبوع أو شهر أو كل 6 أشهر، ويشمل الفحص البصري ما يلي:

  • معدات التحكم: يجب التأكد من أن النظام يعمل بشكل صحيح وذلك من خلال فحص مصابيح LED ومصدر الطاقة ومعرفة ما إذا كانت هناك أي إشارات لوقوع مشكلة في سيستم جهاز الإنذار.

  • البطارية: اعتمادًا على نوع البطاريات الموجودة في جهاز إنذار الحريق يجب التأكد من فحصها مرة أو مرتين شهرياً للتأكد من عدم وجود تسريب للطاقة أو تآكل في البطارية.

  • الاختبار: يجب أن تخضع أنظمة إنذار الحريق لاختبارات تشغيل ولكن ليس من الضروري القيام بها كثيراً ويمكن فقط إجرائها بشكل نصف سنوي وتشمل:

  • معدات التحكم: يعتمد اختبار معدات التحكم على التأكد من استلامها  الصحيح لإشارات الإنذار أو المراقبة أو إشارات وجود مشاكل.

  • إشارات مشكلة وحدة التحكم: ترسل أجهزة الإنذار جميع الإشارات لوحدة التحكم لإطلاق التحذير المرئي والمسموع وفي حالة وجود مشكلة فيها لن تستقبل الإشارات أو تطلقها بشكل صحيح.

  • مصدر الطاقة الثانوي: يجب اختبار عمل مصدر الطاقة الثانوي في جهاز إنذار الحريق بفصل مصدر الطاقة الأساسي عنها والتأكد من عملها بنفس الكفاءة في حالات إنقطاع الكهرباء.

  • أجهزة البدء: تلك الأجهزة المسئولة عن نقل الإشارات إلى وحدات التحكم ويمكن اختبارها من خلال تقريب مصدر دخان منها وكذلك اختبار حساسيتها لدرجة الحرارة المرتفعة الناتجة عن حدوث الحرائق.

  • أجهزة إطلاق الإنذار: من المهم التأكد من أن أجهزة الإنذار المرئية والمسوعة تعمل بشكل صحيح.

توريد وتركيب أنظمة مكافحة الحريق

تختلف أنظمة مكافحة الحريق في المادة المستخدمة لإطفاء الحريق والسيطرة عليها وبالتالى تختلف نوعية اجهزة المكافحه ضد الحريق، وهي:

طلمبات المياه: وهي عبارة عن مضخات للمياه ذات مواصفات خاصة تستخدم لدفع المياه لمكافحة الحريق من المواسير والرشاشات تعمل بالمحركات الكهربائية للمحافظة على مستوى ثابت لضغط المياه.
نظام المياه: يختلف هذا النظام عن طلمبات المياه في استخدام رذاذ المياه فقط بقوة ضغط عالية.
مكافحة الحريق باستخدام ثاني أكسيد الكربون: يتمتع غاز ثاني أكسيد الكربون ببرودة عالية تساعد على خفض درجة الحرارة وبالتالي إطفاء الحريق. يعتمد هذا النظام على أسطوانات حمراء معبأة بغاز ثاني أكسيد الكربون في هيئته السائلة، وعند استخدامه يتحول إلى غاز، ويعتبر هذا النوع من الإطفاء الاختيار الأنسب لإخماد الحرائق الناجمة عن المواد السائلة القابلة للاشتعال والحرائق الناجمة عن الماس الكهربائي.
مكافحة الحريق باستخدام غاز FM200: نظام مناسب لإطفاء حرائق المواد الصلبة والقابلة للاشتعال من السوائل، وهو عامل فعال في حماية الأماكن التي ترتفع فيها المخاطر الكهربائية مثل غرف الكمبيوتر وغرف السيرفرات.
مكافحة الحريق باستخدام الرغوة: الرغوة هي مجموعة من الفقاعات المجتمعة المملوءة بالهواء تتشكل من محلول مائي وتتميز بأنها أقل كثافة من السوائل القابلة للاحتراق، ذلك بالإضافة إلى قدرتها على الالتصاق بسطح الوقود لفصله عن الهواء وتبريده وإخماد الحريق.

لا يكفي الاعتماد على شركات تركيب شبكات الحريق من أجل توريد وتركيب انظمه مكافحة الحريق ولكن يجب اتباع تعليمات الصيانة لكافة مكونات نظام إنذار الحريق المنشورة من قبل الشركة المصنعة. يعتمد عدد مرات إجراء الصيانة على الظروف البيئية، بالإضافة إلى نوع المعدات التي لديك.

أفضل شركات توريد وتركيب انظمه مكافحة الحريق

تقدم شركة EMSS بتصميم وتوريد وتركيب جميع شبكات الحرائق بكافة أنواعها وذلك وفقاً للمعايير الأمريكية والأوروبية (UL _FM) و (NFPA) ، (CO2) وFM200 بالإضافة إلى شبكات البخار وأنظمة التغذية وشبكات الصرف.

يمكنك التواصل الآن من خلال ارقامنا او استمارة التواصل إدناه لمزيد من الأستفسارات