شبكة اطفاء الحريق – سيستم اطفاء حريق

إن تجهيز المباني بـ شبكات الحريق وأنظمة الإنذار المبكر أمرٌ ضروري لتوفير الحماية المناسبة لتلك المباني وأرواح شاغليها من مخاطر الحرائق التي سرعان ما تندلع وتجتاح أرجاء المبنى.

تركيب سيستم اطفاء الحريق أو شبكات الحريق الأوتوماتيكية يُساعد على الأفراد على إخلاء المبنى مبكرًا فور اندلاع الحرائق إلى حين استدعاء أفراد المطافي المُدَّربين لإخماد الحريق تمامًا وعمل اللازم.

ما هي شبكات الحريق؟ ومما تتكون؟

شبكات الحريق هي شبكة متكاملة مكوُّنة من:

  1. نظام إنذار صوتي لتحذير شاغلي المكان بوجود حريق حتى يتمكنوا من إخلائه على الفور.
  2. معدات مكافحة الحريق سواءً طفايات الحريق أو المرشات التلقائية، بالإضافة إلى مواسير التغذية وشبكات الصرف.

إن الرشاشات أوتوماتيكية حساسة للحرارة المرتفعة، وفور اندلاع الحريق وارتفاع درجة حرارة المكان، فإن تلك الرشاشات تُطلِق المياه تلقائيًا وتوزعها في اتجاهاتٍ مختلفة للسيطرة على الحريق قدر المستطاع إلى حين وصول أفراد الدفاع المدني (المطافئ).

هناك بعض شبكات الحريق تعتمد رشاشاتها على دفع موادٍ أخرى سوى المياه مثل: غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز النيتروجين، وغاز الهيليوم، فتلك الغازات تتفاعل مع الحرائق وتُخمِدها.

شبكة اطفاء الحريق - سيستم اطفاء حريق

 

أنواع المرَّشات وشبكات الحريق

كما سبق وذكرنا أن هناك أنواعٌ عديدة من المواد التي تُطلقها المرَّشات الموجودة ضمن سيستم اطفاء الحريق، وتشمل تلك الأنواع:

1- مرَّشات المياه (water spray) الأوتوماتيكية

هي مرشات تعمل آليًا دون لمكافة الحريق باستخدام الماء دون تدخل من الأشخاص، فإن ذلك الماء ينبع من رؤوس المرشات في اتجهاتٍ مختلفة لتغطي مساحة المكان بالكمال، هناك مرشات تضخ المياه رأسيًا (إلى الأعلى أو إلى الأسفل)، بينما توجد أنوع أخرى ملاصقة للحائط تضخ المياه أفقيًا.

يمكن توزيع رؤوس تلك المرشات على أماكن مختلفة في السقف أو بطريقة ملاصقطة للحائط بحسب تصميم المبنى.

إن شبكات الحريق التي تعمل بنظام مرشات المياه الآلية مزودةٌ بمواسير مياه ذات أقطارٍ وأحجامٍ محسوبة هندسيًا لتغذية المرشات بالمياه.

بالإضافة إلى وجود نظام ضغط يعمل على تشغيل المرشات؛ فمرشات المياه تحتوي على إطار زجاجي مملوء بسائل (الزئبق) وفقاعة هوائية، وبمجرد ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع الضغط فإن ذلك السائل يتمدد لينكسر الإطار الزجاجي، ومن ثَمَّ تندفع المياه من رؤوس المرشات.

ملحوظة: هناك أنواع أخرى من المرشات تعتمد على انصهار وصلة معدنية داخل المرَّش.

2- سيستم اطفاء الحريق بـ غاز ثاني أكسيد الكربون

إن غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 واحدٌ من الغازات غير القابلة للاشتعال وغير موصلة للحرارة، مما يجعله فعالًا في إخماد الحرائق والسيطرة عليها.

يعمل هذا النوع من شبكات الحريق من خلال إطلاق كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون عبر طفايات الحريق، مما يتسبب في خفض مستوى الأكسجين وهو العنصر الأساسي الذي يساهم في استمرار الاشتعال وانتشار الحريق.

طفايات الحريق موصلة بنظام إطفاء الحريق الآلي أو التلقائي، أي أنها تعمل دون تدخل من شاغلي المبنى، وتتوافر بأحجامٍ مختلفة بحسب مساحة الغرفة ودرجة الخطورة المحتملة.

يتميز هذا النوع من شبكات اطفاء الحريق بكونه:

  • مناسب لإخماد أنواع عديدة من الحرائق.
  • لا يتسبب في أي أضرار على الممتلكات الموجودة في المبنى.

3- شبكة اطفاء الحريق بالغازات النظيفة

بعض أنواع شبكات الحريق تعتمد على مرشات الغازات النظيفة للسيطرة على الحرائق، وتشمل تلك الغازات: الهالونات وبدائلها، والغازات الخاملة أو النبيلة مثل النيتروجين.

معايير اختيار نوع سيستم اطفاء الحريق

اختيار نوع مرشات إطفاء الحريق ونوع النظام يتوقف على مجموعة من العوامل، ألا وهي:

1- تصميم المبنى ومواصفاته

تعتمد إمكانية تركيب سيستم اطفاء حريق على التصميم الهندسي للمنشأة، ومساحتها، وارتفاع الأسقف، فإن كنت صاحب منشأة، يمكنك الاستعانة بخبراء شركة EMSS لتقييم منشأتك وفحصها لتحديد نوع نظام إطفاء الحريق المناسب.

2- درجة الخطورة في المبنى

إن اختيار نوع نظام اطفاء الحريق والمساحة التي ينبغي تغطيتها بأنظمة الحماية يعتمد على درجة الخطورة وفئة الحريق المحتمل اندلاعه داخل المنشأة.

تتفاوت الخطورة بين المنشآت العاملة مثل المولات التجارية، وبين المصانع التي تستعمل الوقود أو المواد النفطية، وبين غُرف الـ IT داخل الشركات التي تحتوي على عدد كبير من الإلكترونيات والاجهزة القابلة للإنفجار.

ما بعد تركيب شبكة اطفاء الحريق في المنشآت

بعد تركيب شبكات الحريق، ينبغي الالتزام بالآتي:

  • المتابعة مع خدمات الصيانة المنتظمة لشبكات الحريق مع شركة متخصصة في ذلك المجال.
  • تدريب جميع العاملين داخل المنشأة على كيفية تشغيل أنظمة اطفاء الحريق والتعامل معها.

تُقدم شركتنا EMSS خدمات الصيانة الدورية لما بعد تركيب شبكة اطفاء الحريق للتوفير الحماية والأمان لجميع الأفراد.