لا شك أن تركيب أنظمة الحريق أصبح أمرًا حتميًا في المنشآت الخدمية والمصانع والشركات الكبيرة والجامعات، فاندلاع الحريق لحظة، والسيطرة عليه تستغرق ساعات، وأحيانًا قد تطول لمدة أطول من ذلك. لا ينتهي الأمر بعد تركيب أنظمة الحرائق؛ إذ أن التعاقد مع شركات صيانة انظمة الحريق أمر ضروري لضمان عمله على أكمل وجه.

في هذا المقال نتحدث عن أهمية صيانة انظمة الحريق، وماهية الأمور الواجب توافرها في عقد صيانة أنظمة الحريق، كما نجيب على أهم الأسئلة الشائعة حول ذلك الموضوع، فاقرأ السطور التالية.

مفهوم صيانة انظمة الحريق بشكل عام

عند الاتفاق مع شركات صيانة انظمة الحريق لإجراء الصيانة الدورية، تفحص الشركة الأجهزة والمعدات للكشف عن أي عيوب، حتى يستمر عمل نظام الحريق بكفاءة دون الحاجة إلى أي إصلاحات اضطرارية.

واعتمادًا على نوع نظام الحرائق، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من تنظيف وتشحيم وضبط الدوائر الكهربية واستبدال الأجزاء التالفة التي أصابها الصدأ، بالإضافة إلى ذلك يتم صيانه انذار الحريق نفسه وضبط إعداداته.

ما الذي يتضمنه الفحص والصيانة؟

توضح شركات صيانة انظمة الحريق أن هناك بعض الأجزاء التي تتطلب الصيانة الأسبوعية، وأجزاء أخرى شهرية و رُبع سنوية وسنوية، وذلك لضمان عمل النظام انذار الحريق على أكمل وجه، وتعتمد الفحوصات والصيانة على عُمر نظام التعامل مع الحرائق الموجود في المنشأة.

  1. إذا كان قَل عُمر النظام عن 5 أعوام، فأنه لا يحتاج إلى صيانة شاملة، وتكتفي الشركة بإجراء الفحص الدوري فقط، وعدم عمل النظام بالشكل الصحيح قد يرجع إلى سوء التركيب أو وجود مشكلة في الدورة الكهربية.

  2. زيادة عمر النظام عن 5 سنوات يستدعي الصيانة الدقيقة نظرًا لاحتمالية تعرضه لمشاكل ناتجة عن العوامل البيئية، وتعرضه للحرارة والرطوبة. وكلما كان عمر النظام أكبر كلما تطلب صيانة والخضوع إلى الفحص الدوري المكثف.

  3. هناك ثلاث خطوات رئيسية تتبعها شركات صيانة انظمة الحريق، وهي

1- التفتيش البصري على أجزاء نظام الحريق بالكامل وفحصها

يبدأ الفنيين والخبراء بالتفتيش الكامل في نظام الحريق للتأكد من عدم تغيّر أي شئ في التصميم الخارجي أو في التركيب ما قد يؤثر على الأداء في المجمل، مع تسجيل أي تعديلات أو متغيرات في قوائم مراجعة خاصة.

2- إجراء الاختبارات الوظيفية

تهدف تلك الاختبارات إلى التحقق من الأداء الصحيح والمثالي لنظام الحريق، والتأكد من عمله على أكمل وجه عند الحدوث الفعلي للحريق.

3- صيانة الأجزاء المعطلة

بمجرد اكتشاف الأخطاء والأجزاء التالفة، يتم إخطار صاحب النظام على الفور والعمل على تصحيحها من قبل الفنيين المتخصصين.

نؤكد على أهمية اتباع تلك الخطوات الثلاث، إذ يتجاهل البعض أحيانًا الخطوة الأولى توفيرًا للوقت، ومع ذلك فإن اتباع الخطوات بالترتيب يضمن السلامة والأمان ودقة عمل الجهاز في حال نشوب حريق بالفعل.

ما هي مدة صيانة انظمة الحريق؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على طبيعة مهام شركات صيانة انظمة الحريق، إذ يُمكن أن تستغرق عملية الفحص ساعة واحدة، ويمكن أن يستغرق الفحص والصيانة أيامًا، وذلك حسب نوع نظام الحريق، وعدد الأجهزة، ومدى تعقيد جهاز انذار الحريق.

خدمة صيانة انظمة الحريق من شركة EMSS

تقدم شركة EMSS لتوريد وتركيب أنظمة مكافحة الحريق كافة خدمات مكافحة الحرائق وصيانتها وفقًا للمعايير العالمية ويتضمن عقد صيانة أنظمة الحريق ما يلي:

  • صيانة وضبط مضخات المياه.

  • فحص وصيانة أنظمة الرش بمختلف أنواعها.

  • فحص الأنابيب والمواسير.

  • فحص الصمامات والمسامير.

  • خزانات المياه.

  • صيانه انذار الحريق.

تضمن لك شركة EMSS في تقديمها خدمات صيانة انظمة الحريق

  • الالتزام التام بمواعيد الفحص.

  • صيانة شاملة ودقيقة.

  • الاستعانة بخبراء وفنيين على أعلى مستوى من التدريب.

  • تقديم تقرير شامل عن حالة الأنظمة.