تركيب جهاز كشف تسرب الغاز لإعطائك تنبيه بمجرد ارتفاع نسبة الغاز في الجو عن طريق اجهزة استشعار حساسه للغاية صممت خصيصاً لكي تصدر صوت تنبيهي قوي لاتخاذ الإجراءات اللازمة فى حال تسرب الغاز، في هذا المقال سنعرض عليكم بعض التفاصيل الهامة حول هذا الجهاز ومكافحته لتسرب الغاز أو ما كما يسميه البعض القاتل الصامت! … فقد يشعر الشخص فجأة بالاختناق وهو في منزله بسبب تسرب الغاز وهو لا يشعر، وهناك الكثير من الأجهزة التي تعمل في منازلنا بالغاز الطبيعي مثل البوتاجازات والسخّانات وغيرها مما يشكل خطر أكبر.

مم يتكون جهاز كشف تسرب الغاز ؟

يتكون جهاز كشف تسرب الغاز بشكل أساسي من اجهزة استشعار حساسة للغاية تكشف وجود الغاز في الجو، حيث تستشعر تلك الأجهزة تركيز الغاز عن طريق معادلة فيزيائية خاصة، وبُناء على تلك المعادلة، يتم تحديد نوع الغاز وتركيزه.

هناك أنواع عديدة من اجهزة الاستشعار والتي تختلف حسب نوع المادة التي صُنعت منها، أكثرها شيوعًا هي اجهزة استشعار الغاز المستخدمة في معظم الأجهزة المنزلية. جهاز الاستشعار أو السنسور نفسه يتكون من أقطاب وسخّان وسيراميك ومكونات أُخرى خاصة.

يتكون جهاز كشف تسرب الغاز من مصباح خاص ومصدر للصوت وصلات تتصل ببعضها البعض في دائرة كهربائية معقدة، ذلك إلى جانب فيشة عادية يتم توصيلها بمصدر كهرباء.

كيف يعمل جهاز كشف تسرب الغاز ؟

الهيكل الخارجي للجهاز به العديد من الفتحات في جهات مختلفة، وعند حدوث تسرب للغاز، فإن اجهزة الاستشعار تلتقط ارتفاعًا في تركيز الغاز الموجود في الجو ما يتسبب في حدوث فرق في الجهد نتيجة حدوث مقاومة، وهي معادلة فيزيائية ينتج عنها إشارات كهربائية تتسبب في تفعيل الإنذار وإضاءة المصباح التحذيري.

ما هي مميزات جهاز كشف تسرب الغاز؟

هناك الكثير من المميزات في جهاز كشف تسرب الغاز الذي تنتجه شركة EMSS ومن أهم مميزاته

  • صِغَر حجمه، وبالتالي يمكن تعليقه على الحائط بمنتهى السهولة

  • سهولة وضعه في أي مكان في المنزل سواء كان في الصالة أو الغرف أو المطبخ، كما يمكن تعليقه في المطاعم والفنادق وغيرها

  • سرعة الاستجابة وشدة الحساسية للغاز

  • إصدار التحذيرات السمعية والبصرية

طريقة تركيب أجهزة كشف تسرب الغاز

يمكن أن يعلّق الجهاز على الحائط أو يُترَك في مكان مكشوف على طاولة مثلًا بالقرب من مصدر الغاز، ومن الضروري أن يكون موجودًا بجوار مصدر للكهرباء.

كيف تتعامل مع تسرّب الغاز؟

هناك بعض العادات الخاطئة التي يعتقدها البعض للتعامل مع تسربات الغاز مثل تشغيل الشفاطات ولكن هناك تعليمات يجب أن تكون على علم بها ومنها:

  • تجنب تشغيل مراوح الشفط تمامًا

  • ضرورة التأكد من تهوية المكان جيدًا وفتح الشبابيك

  • عدم إشعال الثقاب أو الولاعات في المنطقة التي يتسرب فيها الغاز

  • إخلاء المكان الذي حدث به تسرّب من الأشخاص والحيوانات الأليفة

  • التأكد من غلق جميع صمامات الغاز

  • معرفة مصدر التسرب وإيقافه أو الاستعانة بالمسئولين المتخصصين.

من الضروري توفير جهاز كشف تسريب الغاز في منزلك أو محل عملك طالما وُجِدت بهما الأجهزة المختلفة المعتمدة على الغاز، وهو الأمر الذي يضمن سلامتك وسلامة أسرتك.

للمزيد من التفاصيل عن جهاز كشف تسرب الغاز المتطور من EMSS، يرجى التواصل معنا