لوحات انذار الحريق

لوحات انذار الحريق

أصبحت أجهزة إنذار الحريق من العناصر الهامة والرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تجهيزات أي منشأة جديدة عند تأسيسها، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، وذلك من أجل الحفاظ على الأرواح والممتلكات عند مواجهة أي حالات طارئة. وتُعَد لوحات انذار الحريق هي الجزء الأهم في منظومة الإطفاء، فهي المسؤولة عن التحكم في النظام بالكامل، حيث تستقبل الإشارات من الكواشف المختلفة (كاشف الدخان وكاشف الحرارة وكاشف الضوء)، ثم تترجمها إلى إنذار عن طريق الأجراس الصوتية والإشارات الضوئية، لتنبيه الأفراد وبدء التعامل مع الحريق.
في السطور التالية نستعرض لكم كل ما تريدون معرفته عن انواع لوحات انذار الحريق المختلفة.

كما يمكنك القراءة عن: تكلفة التكييف المركزي

أنواع لوحات انذار الحريق

هناك العديد من انواع لوحات انذار الحريق ، نذكر منها

اللوحة التقليدية:

يعتمد هذا النوع من لوحات انذار الحريق على وجود حساسات متصلة بمجموعة من الكواشف في منطقة معينة، حيث تصدر إنذارًا عند حدوث أي حريق في تلك المنطقة فقط، لذا تكون دقيقة في تحديد مكان الحريق، لكي يتمكن رجال الأمن من السيطرة عليه وإخماده بسرعة.
أيضًا يمكن ربط تلك اللوحات بأسطوانات إطفاء (طفايات) أو أسطوانات تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، لاستخدامها في إخماد النار تلقائيًا في أسرع وقت.

اللوحة التناظرية:

وينصح باستخدامها في الأماكن متوسطة الحجم، مثل الفنادق الصغيرة والمطاعم، ويمكنها تحديد مكان الحريق بدقة أيضًا.

اللوحة المعنونة:

وتختلف اللوحة المعنونة عن الأنواع السابقة في إمكانية استخدامها للكشف عن الحرائق في الأماكن الكبيرة، مثل: المستشفيات والفنادق، إذ تتكون من مجموعة من الكواشف التي يتصل بعضها بالبعض، وتُترجم على اللوحة إلى أرقام وأسماء الأماكن التي تتواجد بها هذه الكواشف.
وعند حدوث الحريق، يظهر رقم الكاشف مع اسم المنطقة التي حدث بها الحريق، وتظهر ساعة حدوث الحريق أيضًا.
وتعد اللوحات المعنونة صعبة التركيب والبرمجة نوعًا ما، وتحتاج إلى فنيين ومهندسين مختصين للإشراف على تركيبها وبرمجتها.. وبهذا الصدد؛ يمكنكم الاستعانة بشركة الدولية جروب بلا تردد، لتركيب لوحات انذار الحريق المعنونة وبرمجتها كما يجب بواسطة فريق عملنا المتخصص والمدرب.

اللوحة اللاسلكية:

يتم الاستعانة بلوحات إنذار الحريق اللاسلكية في الأماكن التي يتعذر التكسير في جدرانها، مثل: المتاحف والمناطق الأثرية، وتعتبر هذه اللوحات مرتفعة التكلفة إذا ما قورنت باللوحات الأخرى.

كما يمكنك القراءة عن: أفضل أنواع التكييف المركزي

كيفية اختيار لوحات انذار الحريق المناسبة

يتم تحديد النوع المناسب من اللوحات بناءً على حجم المنشأة واحتياجاتها.. مجددًا: لا تترددوا في الاستعانة بخبراء شركتنا الدولية جروب الرائدة في هذا المجال، لرفع واقع المنشأة وفحصها فنيًا، ثم تحديد ما يناسبها من الأجهزة والمعدات والأنظمة.

مِمَّ يتكون جهاز إنذار الحريق؟

يتكون جهاز إنذار الحريق من الآتي:

  • لوحة تحكم إنذار الحريق: وهي المكون الأساسي في أجهزة إنذار الحريق، وتتكون من لوحة رقمية تستقبل إشارات الكواشف المختلفة، ثم تحول هذه الإشارات إلى إنذار تحذيري على هيئة صوت عالٍ (سرينة) من أجراس الإنذار، كما تحدد أماكن مخارج الطوارئ.
  • كواشف إنذار الحريق: تُوصل تلك الكواشف بلوحة التحكم، وتعمل على الكشف عن حدوث الحريق في مكان ما، ثم ترسل تلك المعلومات إلى لوحة التحكم، ويوجد منها أنواع مختلفة، مثل: كاشف الدخان، وكاشف الحرارة، وكاشف الغاز، والكواشف الضوئية، وغيرها.
  • سارينات وأجراس الإنذار: وتعمل على تحذير جميع الأفراد الموجودين في المنشأة للاحتياط من أماكن الحريق، وتصمم تلك السارينات بمواصفات خاصة، حتى تعمل خارج المبنى دون أن تتأثر بالعوامل الجوية من أمطار أو أتربة.
  • طفايات الحريق: وتختلف حسب المادة المعبأة داخلها، وحالة تلك المادة (سائلة أم غازية).
  • أسعار لوحات انذار الحريق

يختلف سعر لوحة الحريق باختلاف نوعها، وحجم المنشأة وطبيعتها واحتياجاتها، وغير ذلك.. وينصح دائمًا بشراء المنتج ذي الجودة العالية بغض النظر عن التكلفة، لضمان الحصول على أفضل حماية ممكنة.
وللحصول على أفضل أنواع لوحات الحريق؛ يمكنكم التواصل مع شركة الدولية جروب – Dawlia ، إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير لوحات انذار الحريق الأفضل داخل مصر.

تواصل معنا

العنوان